شريط الكيلاني

استعمل تويتر للبحث عن عمل









يمكن للتويتر أن يكون أداة قيمة للباحثين عن عمل. يمكن استخدام التويتر ليس فقط في اكتشاف المزيد عن مشغلين محتملين وشركات مستهدفة، بل أيضا للتواصل الأقل رسمية مع الذين أصبحوا ينشطون فعلا في هذا المجال.




هناك ما تستطيع فعله لتظهر بمظهر المهني وتبدأ في جمع المتابعين ذوي الجودة العالية وأصحاب الصلة بمجال تخصصك، لتصبح معروفا، لعلك تستطيع تأمين عمل لك.

وفيما يلي عشرة نصائح مفيدة في "رحلة اصطياد الوظيفة":

1. افتح حسابك مركزا على المهنية.

فحين يشترك مستخدم لأول مرة في التويتر، تعتبر أسهل طريقة لخلق انطباع إيجابي تكريس بعض الوقت لتضمين بروفايلك أكثر ما يمكن من معلومات:

استعمل اسمك الحقيقي، وإلا، فقد تفقد بعض مصداقيتك.




ضمّن البروفايل روابط السيرة الذاتية وأي بروفايلات مهنية واجتماعية أخرى، بما فيها الشهادات وأسماء المناصب التي شغلتها سابقا أو تشغلها حاليا، بالإضافة إلى تخصصاتك في القطاع الذي تعمل فيه. لا أحد يأخذ مأخذ الجد صورة "البيضة" (أي عدم تضمين البروفايل صورة حقيقية لوجهك)، وقد تعتبر "سبامر" أو يعتبر حسابك مزورا. لذلك، حمّل صورة تحمل طابعا مهنيا، ومن المفضل أن تكون نفس صورة الحسابات الأخرى مثل اللينكد ان. ويكفي أن تكون خلفية الصورة نمطية أو مصممة بشكل خاص، إلا في حال كنت تنتمي إلى الصناعة الإبداعية وراغبا في الاستفادة من الخلفية في عرض بعض مؤهلاتك.



2. صمم شعارا شخصيا ومهنيا على السواء، فبعد إنشاء الحساب، فكر مليا في "السيرة الذاتية من سطر واحد" قادرة على استقطاب اهتمام خبراء التوظيف. وإذا اردت أن يكتشفك أحد هؤلاء، استخدم الكلمات والجمل المفتاحية ذات الصلة بمجال عملك.

ولا تكتفِ بذلك، فبإمكانك استخدام التويتر كامتداد الى السيرة الذاتية، وذلك من خلال الحرص على المهنية والاقتضاب، فكلما كانت تغاريدك موجهة إلى جمهور مستهدف، كلما زاد إمكان استقطابك لاهتمام أناس قد تكون لهم صلات ذات قيمة بالنسبة لك.

وإذا كنت تبحث عن عمل في صناعة تكنولوجيا المعلومات (IT)، فلِمَ لا "تغرد" أخبارا لافتة أو مقالات مثيرة للاهتمام، أو تبدي رأيا في هذا الموضوع أو ذاك؟ فالتغريد عما تناولته في الإفطار لا يعني أحدا، أما إبداء رأي حكيم نافذ البصيرة حول نتائج الربع المالي الأخير،فقد يثير الاهتمام.



3. تابع شركات وأفرادا من ذوي الصلة بمهنتك أو مجال عملك.

من البديهي أن متابعة زملاء مهنتك وصناعتك كوسيلة من وسائل التواصل معهم ستجعلك مطلعا على أي أخبار أو تحولات، ولكنها أيضا تظهرك بمظهر صاحب الاهتمام من جهة، وتقدم لك صورة أفضل للشركات المدرجة على قائمة أهدافك.



4. ساهم وتفاعل بخبرتك.

إن أفضل طريقة لجذب الاهتمام على التويتر هي أن تكون نشطا وذا صلة باهتمامات جمهور مستهدف. فإذا كنت تنمي سمعتك كخبير في حقل من حقول العمل، فإنك بذلك تقدم لموظِفيك المحتملين سببا في ملاحظة حضورك.

لذلك، عليك بالمساهمة في الأحاديث والمباحثات، ومتابعة أحدث الاتجاهات وعرض وجهة نظرك على غيرك من أعضاء الصناعة.



5. تواصل بدون أجندة او اهداف.

سواء كان من تتواصل معه مندوب علاقات عامة أو مديرا تنفيذيا أو شخصية مرموقة في صناعتك المستهدفة، عليه التعامل يوميا مع المتملقين والمتوسلين. فإذا كنت تتصل بأحدهم مباشرة وأنت تنوي بوضوح طلب العمل، فمن غير المحتمل أن تتلقى رد فعل إيجابيا. كن صادقا وأظهر اهتمامك، ولكن لا تدفع بنفسك إلى الأمام. إن مجرد كونك متواصلا مع الناس بالتشبيك الاجتماعي سيوفر لك الفرص، فلتكن لديك استراتيجية تحديد من تتابعه ومن ترد على تغاريد له وساهم في النقاشات والحوارات.



6. تابع الأحداث والاجتماعات.

من الممكن أن تجتمع شخصيا بمن لك تواصل معهم على الشبكة، فيساعدك بايجاد فرصة عمل أفضل.



7. اشترك في القوائم البريدية.

قد تكون القوائم البريدية التي قد توجد على صفحة بروفايلك مفيدة في زيادة عدد متابعيك على التويتر وفي العثور على أكثر المستخدمين صلة بمجال عملك. وبالطريقة نفسها، ففي حال كانت تغاريدك ذات مضمون مفيد ونافذ البصيرة، فسيتم إن عاجلا أم آجلا ضمك إلى قوائم بريدية متخصصة من قبل مستخدمين آخرين.



8. استخدم محرك بحث التويتر للبحث عن وظائف.

إن التويتر حافل بإعلانات العمل وقوائم الوظائف وفرص العمل المصنفة بحسب مجالات العمل. وباعتباره أداة لإيجاد عمل جديد، يوفر التويتر عليك مشقة التسجيل في أعداد كبيرة من مواقع وكالات التوظيف، والوقت المطلوب للبحث عن عمل مناسب ضمن عدد كبير من إعلانات العمل.



9. استفد من علامة (#) إلى أقصى حد.

يتم استخدام علامة (#) للوصل بين المضمون المرتبط بموضوع معين والمضمون الخاص. ومن خلال استخدام محرك بحث التويتر يمكنك الاطلاع على تحديثات بعينها مرتبطة بسؤال معين. ومن المواضيع التي أُكثر أنا من استخدامها موضوع التكنولوجية التعليمية، والذي يتم الإشارة إليه بعلامة #edtech. وللبحث العام يمكنك استعمال علامات #jobs، #jobsearch و #jobadvice. ومن العلامات الأخرى التي يجدر الإشارة إليها#employment,  و #careers.

كما يمكن تضييق البحث من خلال تعريف القطاع العملي، وذلك عبر تضمين البحث علامات#GlobalEd, #business, #computing و #travel



10. هناك كم هائل من الخدمات المجانية والبرمجيات التي تقوم بتنظيم وترتيب حسابات التويتر والقوائم البريدية التابعة لك، ومن أكثرها شعبية TweetDeck و Hootsuite. وباستخدامك لمثل هذه البرامج، يمكنك البرمجة الزمنية للتغاريد وإيجاد الأجوبة التلقائية وتصنيف قوائمك والاتجاهات التي تريد متابعتها على شكل خانات.

إن أداة TweetBeep تعتبر أداة قيمة للبحث عن عمل، لأنها تسمح لك بتحديد تحديثات تصلك كل ساعة حول البحث عن عمل أو الاتجاهات في التويتر. كما يمكنك تحديد تحديثات تعلمك بوصول أجوبة أو تحديثات علامة # معينة أو تغاريد تتضمن اسمك أو روابط لمضامين كنت قد نشرتها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكيلاني للوظائف Designed by Templateism.com Copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.